مدرسة جوهر الصقلى الابتدائية إدارة الزاوية التعليمية
اهلا بك زائرنا العزيز فى منتداك
مرحبا بك في بيتك الثاني حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
اهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا ..
مدرسة جوهر الصقلى الابتدائية إدارة الزاوية التعليمية
اهلا بك زائرنا العزيز فى منتداك
مرحبا بك في بيتك الثاني حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
اهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا ..
مدرسة جوهر الصقلى الابتدائية إدارة الزاوية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعلم كباحث ....البحث الاجرائى :مفهومه ،و اهميته ،و اهدافه،و كيفية اعداده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد سمير
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 12
نقاط : 5458
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

المعلم كباحث ....البحث الاجرائى :مفهومه  ،و اهميته ،و  اهدافه،و كيفية اعداده Empty
مُساهمةموضوع: المعلم كباحث ....البحث الاجرائى :مفهومه ،و اهميته ،و اهدافه،و كيفية اعداده   المعلم كباحث ....البحث الاجرائى :مفهومه  ،و اهميته ،و  اهدافه،و كيفية اعداده Icon_minitime28/12/2009, 23:50

مقدمة:
مما لا شك فيه أن كل إنسان يواجه في عمله عوائق ومشاكل تقلل من فاعلية الأداء والإنتاج أحياناً فهل يقف عاجزا أمام هذه المشاكل

إن الإنسان الناجح في عمله يتصدى بكل حزم لهذه المشاكل بوسائل مختلفة ليتغلّب عليها ويوجد الحلول المناسبة لها ومما لا شك فيه أيضاً أن الإنسان المؤهل لحل هذه المشكلات هو الذي يواجها بالتخطيط الواعي المنظّم المدروس .لذلك كانت أهمية البحوث والاستقصاء والدراسة قبل البدء بوضع الحلول،ومن الوسائل المعينة على حل المشكلات فى المجال التربوى البحث الاجرائى والذى يعده المعلم من خلال مشكله قابلته فى فصله اثناء التدريس ويحاول ايجاد الحلول لها وان كان هذا تبسيط لمعنى البحث الاجرائى فتعالوا معى نتعرف عليه من حيث تعريفه ،واهميته،وعناصره وكيفيه اعداده باسلوب مبسط اعتمدنا على اعداده من خلال دمج لما ورد على صفحات النت فى هذا العمل البسيط جدا لتوصيل فكرة بسيطة عن البحث الاجرائى ومنتظر مشاركاتكم الجادة فى هذا الموضوع استكمالا لما بدات ولنبدأ معا بتعريف البحوث الاجرائية .

حيث تعرف الأبحاث الإجرائية بأنها: الأبحاث التي تقوم بها أطراف العملية التربوية من معلمين أو إداريين أو مشرفين، بهدف تطوير أدائهم، أو لحل مشاكل تواجههم في العملية التعليمية. تقوم هذه الأبحاث على التأمل في الممارسات التعليمية التي يقوم بها المعلم أو الإداري في الصفوف والمدارس، لتحقيق فهم أفضل للعملية التربوية، وللقدرة على إحداث التغيير المطلوب لتحقيق التطوير اللازم، فهذه الأبحاث لا تتعرض إلا للأوضاع والممارسات التي يستطيع الباحث إحداث تغيير فيها بالاتجاه المرغوب، ولا تتعرض للجوانب التي لا يستطيع التدخل فيها أو تغييرها

كما يعد البحث الإجرائي نوعا من أنواع الأبحاث التي يقوم بها شخص يواجه مشكلات معينة في ميدان عمله أو حياته العلمية ويضع خطة لحل هذه المشكلات ، فهو أسلوب بحث يعتمد مشكلات مباشرة تواجه الباحث لإيجاد حل لهذه المشكلات .
و يعرف البحث الإجرائي بأنه : الدراسة العلمية للعمليات والطرق المستخدمة في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق واكتساب طرق جديدة أكثر ملائمة .


وعلى ذلك يعرف البحث الإجرائي على أنه بحث ينبع من مشاكل المعلم، وهو الذي يحدد المشكلة ضمن سياق ما، وهو الذي يبحث فيها، ويطرح الحلول والإجراءات لفهم المشكلة، مسترشدا بما يحصل في الصف، والخروج بعدها إلى منظور أوسع، وربط المشكلة بالسياق الثقافي الاجتماعي. وهذا يتطلب تأمل الباحث الذي هو المعلم صاحب المشكلة ذاته بالمشكلة. وهنا يعتبر التأمل ركيزة البحث الإجرائي

أهمية البحوث الإجرائية: للبحوث الإجرائية لأهمية تربوية كبيرة كونها تساهم في تطوير المعلم مهنياً لتتكامل مع معرفته بالتخصص وبكيفية تعليم التخصص وطرائقه، كما تزيد من قدراته التحليلية ووعيه بذاته وتفكيره الناقد، وتساهم في تحسين التواصل بين المعلمين والطلاب والباحثين التربويين والإدارة المدرسية والمجتمع الخارجي.
علام يستند البحث الإجرائي ؟
• يستند هذا النوع من البحوث على المسلمات التالية :
-1أن كل إنسان يعمل يواجه في مجال عمله عدداً من المشكلات والعوائق التي تقلل من فاعلية أدائه وتقلل من إنتاجه ، فهي مشكلات متصلة بالنشاط الذي يقوم به الإنسان .
2- إن الشخص المؤهل لحل مثل هذه المشكلات هو نفسه ، وقد يستفيد من مساعدة خارجية من الخبراء والمختصين
3- استشارة ذوى الخبرة من الزملاء أو المتخصصين
4- الاستفادة من البحوث والدراسات المتخصصة في مجال المشكلة التى تواجه المعلم.
• مما سبق يتضح :
• أن البحوث الإجرائية تتصل بالإعمال اليومية للإنسان العامل .
• بالتالي على الشخص مواجهة مشكلاته والتفكير به

أهداف البحث الإجرائي :
يهدف البحث الإجرائي إلى تحقيق ما يلي:
أ- تغيير معتقدات المعلمين حول دورهم، وحول الطالب، والصف، والمنهج، وربط ذلك بالمجتمع.
ب- خلق باحثين من معلمين ينخرطون في المهنة لرفع نوعية التعليم.
ج- تفعيل المعلم من خلال الحوار الجماعي والعمل المشترك، لرفع صوته ليكون عنصراً فاعلاً في المجتمع، وليس فقط منفذاً للمنهج.
د- نشر نتاجات المعلمين التي عملوها خلال البحث وتطبيق المشاريع.
هـ- تأهيل عناصر بشرية قادرة تستطيع أن تساهم في العملية التربوية .

العناصرالاساسية للبحث الإجرائي: ويتطلب القيام بالبحوث الإجرائية مجموعة من العناصر الأساسية التي يقوم بها الباحثون، وتتضمن:
1- مقدمة تتضمن بيان مدى أهمية موضوع البحث
2- مدى الاهتمام بموضوع البحث،وسبب القيام بالبحث.
- تحديد المشكلة (أو الممارسة كقضية للبحث) من خلال التأمل في الممارسات الحالية: مشكلة البحث :
إن الإحساس بوجود مشكلة ما يعدّ من أكبر الدوافع التي تدفع من يحس بها إلى البحث عن حل مناسب لها ، والإحساس بالمشكلة وتحديدها هو أول خطوات البحث العلمي المنهجي ، ولكن ماذا يقصد بالمشكلة ؟:
* مفهوم المشكلة : هي موقف غامض محيًر يقع فيه الإنسان وهذا الموقف الغامض قد ينبع من عدة عوامل :
صعوبة في الفهم - نقص في المعرفة خطأ في فهم الحقيقة - شك في حقيقة .وجود الباحث أمام تساؤلات أو غموض مع وجود رغبة لديه في الوصول إلى الحقيقة
- تخيل حل ممكن للمشكلة.
- تطبيق الحل وتجريبه.
- تقييم الحل.
- تعديل الممارسة في حال نجاح الحل بعد التطبيق، أو تجريب حل آخر إذا لم ينجح.
- مراجعة الممارسات الحالية بعد التغيير

كتابة المراجع: يتم كتابة المراجع العربية في البحث بالطريقة التالية :
اسم المؤلف (سنة النشر):اسم المرجع،الطبعة، البلد، دار النشر
مثال:
احمد على مدكور(1991):تدريس فنون اللغة،القاهرة ،دار الشواف للنشر والتوزيع.


أدوات البحث التربوي:
1- الاستبيانات. 2 - المقابلات
3- الاختبارات 3 - الملاحظة
5- ملفات الإنجاز 4- السجلات القصصية
7- التقارير
مجالات البحث التربوي:
تشمل كافة مجالات التربية والتعليم ومنها :-
-1 الأهداف التربوي-2 المقررات الدراسية .
-3 النشاط التربوي 4-طرق وأساليب التدريس لمختلف المواد العلمية .
-5 الوسائل و ( التكنولوجيا ) التعليمية .
-6 الإدارة المدرسية .
-7 البحث في وسائل رفع كفاية إعداد المعلمين وتدريبهم .
-8 الإشراف الفني .
-9 أساليب ووسائل التقويم
-10 أولويات التعليم .
- 11 دراسة الفاقد التعليمي ( أسبابه وعوامله ) ( الرسوب والتسرب مثلاً (
-12 دراسة المتعلمين وخصائص نموهم والفروق الفردية بينهم .
-13 دراسة طبيعة عملية التعليم وكيفية توفير ظروف أفضل لإحداث تعلم يكون أكثر فاعلية وأبقى أثراً . 14- صعوبات تعلم المواد الدراسية المختلفة.






المراجع:
1- فتحي على يونس(2008):البحث التربوي ،مطبوعات كلية التربية ،جامعة عين شمس
2- فؤاد أبو حطب، وآخران(2003):التقويم النفسي، القاهرة ،مطبعة الأنجلو المصرية .
وبعض مواقع الانترنت الاخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم كباحث ....البحث الاجرائى :مفهومه ،و اهميته ،و اهدافه،و كيفية اعداده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» : البحث الإجرائي تحسين للممارسات التربوية للمعلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة جوهر الصقلى الابتدائية إدارة الزاوية التعليمية :: أنشطة المدرسة :: البحوث الاجرائية وابتكارات المعلمين-
انتقل الى: